دورة تحويل النقد

دورة تحويل النقد (Cash Conversion Cycle) هو مصطلح يعبر عن المدة الزمنية (بالأيام) التي تستغرقها الشركات والمشروعات لتحويل المدخلات(الموارد) إلى مخرجات (تدفقات نقدية).

ينظر هذا المقياس الى مقدار الوقت اللازم لبيع المخزون، ومقدار الوقت اللازم لجمع المستحقات، وطول الفترة الزمنية التي تتاح فيها الشركة لدفع فواتيرها دون تكبد عقوبات.

ويتم احتساب دورة تحويل النقد على النحو التالي:

CCC= DIO + DSO – DPO

CCC=دورة تحويل النقد

DIO= أيام المخزون الموجود

DSO=أيام المبيعات الآجلة

DPO=أيام الحسابات الدائنة المستحقة

ويشار إلى CCC أيضًا باسم الدورة النقدية.

 

(Days Inventory Outstanding)ايام المخزون

تعبرعن ايام التي يتحرك فيها المخزون خلال فترة محاسبية عاده خلال سنة واحدة. وكلما ارتفع الرقم دل ذالك على صعوبة تحويل المخزون الى نقد وبالتالي يؤثر على التدفقات النقدية.

طريقة حساب ايام المخزون:

Average Inventory= (year 1+year2)/2
(Days inventory outstanding= Average Inventory /(-Cost Good Sold /365

 

(Days of Account Receivable Outstanding)ايام المبيعات

تعبر عن الايام التي يتم استلام فيها المبالغ المستحقة من العملاء. وكلما ارتفعت الايام دل ذلك على صعوبة تحصيل المبالغ النقدية وبالتالي يؤثر على التدفقات النقدية.

Average Account Receivable= (year 1+year 2)/2

(Days Sales outstanding= Average A/R /(Sales /365

 

(Days of Account Payable Outstanding)ايام الحساب الدائنة المستحقة  

تعبر عن الايام التى يتم تسليم المبالغ المستحقة إلى الموردين . وكلما ارتفعت الايام دل ذلك على ثقة الموردين وتحسين التدفقات النقدية لشركة.

 

Average Account Payable= (year 1+year 2)/2

(Days Account Payable outstanding= Average A/P / (-Cost of Goods/365

 

لتسهيل المفهوم سنسرد مثال بسيط

 

لو أن المخزون لديك يظل موجود مدة 175 يوم إلى أن يباع، والديون التي على العملاء تحصلها في خلال 45 يوم متوسط، وتدفع للموردين في خلال 95 يوم متوسط. فيتم الحساب كالتالي:

دورة تحويل النقد= أيام المخزون + أيام تحصيل العملاء – أيام التسديد للموردين

دورة تحويل النقد = 175 + 45 – 95 = 125 يوم

وهذا يعني دورة النقدية من بداية شراء الموارد إلى أن يتم بيعها ودفع ثن الموارد للموردين إلى تحصيل ثمن بيع هذه الموارد من العملاء تأخذ 125 يوم. (أي أنها تمثل النقود من بداية العمليات إلى أن تعود مرة أخرى إلى النقدية).

 

ماذا تعني دورة تحيل النقد؟

دورة تحويل النقد عبارة عن مقياس يستخدم لقياس فعالية إدارة الشركة وبالتالي الصحة العامة لتلك الشركة. يقيس الحساب السرعة التي تستطيع بها الشركة تحويل الأموال النقدية إلى المخزون والمخزون المستحق للدفع من خلال المبيعات الحسابات المستحقة القبض ثم العودة للنقد. من خلال الجمع بين نسب النشاط هذه، يشير القياس إلى كفاءة قدرة الإدارة على توظيف الأصول والالتزامات قصيرة الأجل توليد النقد للشركة.

تتضمن CCC مخاطر السيولة المرتبطة بالنمو من خلال قياس طول الفترة الزمنية التي ستُحرم فيها الشركة من النقد إذا زادت استثماراتها في الموارد في محاولة لرفع المبيعات. يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للمستثمرين الذين يرغبون في إجراء مقارنة بين المنافسين القريبين، حيث أن CCC منخفضة يدل على أن الشركة مدارة بشكل جيد، وبالتالي يمكن استخدامها للمساعدة في تقييم الاستثمارات المحتملة. ينبغي الجمع بين CCC مع أساسيات أخرى، مثل العائد على حقوق المساهمين (ROE) والعائد على الأصول (ROA) كمؤشر على فعالية الإدارة وجدارة الشركة.

كتبه: حنين الشعلان

المراجع:

Investopedia

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن