إدارة الأداء

إدارة الأداء (Performance Management) هي الإشراف والرقابة على الموظفين والإدارات والمنظمات بهدف الوصول إلى تحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية. يتضمن هذا الجانب المتميز من الإدارة العامة تحديد شكل وخصائص الأداء الفعال، بالإضافة إلى تطوير الأدوات والإجراءات اللازمة لقياس هذا الأداء.

 

تتضمن إدارة الأداء طريقة تقييم المديرين للموظفين، وكيفية تقييم الموظفين لمديريهم ولزملائهم في العمل، وكيفية تقييم الأفراد العاملين لأنفسهم. الهدف النهائي لإدارة الأداء هو تحسين جودة العمل بأكثر الطرق الممكنة كفاءة. يمكن للمديرين إجراء تعديلات أو اقتراح مسارات عمل جديدة من أجل استيعاب وتحقيق الأهداف المنشودة بشكل أفضل من خلال تحديد الموقف الحالي لعمل الموظفين، وهيكلة الأهداف والتوقعات، وقياس الوقت والجهد المبذولان لتحقيق الأهداف المذكورة.

 

كيف تؤثر القيادة في إدارة الأداء؟

 

في بعض المؤسسات، من المتوقع أن يقدم المديرون تعليمات مفصلة توضح كيفية تعامل الموظفين مع مهمة محددة. يشار إلى هذا النوع من نهج الإدارة “high power distance” إشارة الي المسافة العملية بين متخذي القرار ومنفذيه هذا النوع يقلل من استقلالية الموظفين في أداء عملهم حيث بأن عليهم تتبع تعليمات الإدارة. على صعيد آخر، يسمح النهج المعاكس للموظفين بالعمل بشكل أكثراستقلالية في تحقيق هدف محدد ويشار إلى هذا النوع من نهج الإدارة “low power distance”. يجب على المديرين التعرف على النهج الذي يعمل بشكل أفضل وفقًا للوضع والثقافة التنظيمية.

 

يجب أيضا ان يحسن المدراء التعامل مع الأثار المترتبة على العولمة. فكما أتاحت العولمة للشركات فرصًا جديدة للنمو، زادت أيضًا من تعقيدات إدارة أداء العاملين القادمين من ثقافات مختلفة. يتعين على المديرين التأكد من أن الموظفين يخضعون لسياسات الشركة، ولكن يجب عليهم أيضًا ضمان مراعاة المعايير الثقافية. يجب أن يفهم المدراء ما يدفع الموظفين للعمل بفعالية. على سبيل المثال نرى ان بعض الثقافات تعتبر التعويض النقدي دافعاً مهماً ، فى حين أن ثقافات اخرى قد يعتبرون أخذ راحة الموظف الشخصية والعائلية فى الأعتبار دافعًا أكبر.

 

 

كتابة وترجمة

الأستاذه: هبه صالح

المراجع

investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن