الأرصدة الافتتاحية Opening Balances: دليل شامل

باختصار، الأرصدة الافتتاحية هي القيم الأولية المسجلة في حسابات الشركة في بداية الفترة المحاسبية. إنهم يلعبون دورًا أساسيًا في الحفاظ على استمرارية السجلات المالية وتوفير أساس لإعداد التقارير المالية الدقيقة.

معنى الأرصدة الافتتاحية

الأرصدة الافتتاحية (Opening Balances) يقصد بها الحسابات والرصيد الذي يكون موجود في بداية الفترة المحاسبية وهو يمثل الرصيد الختامي للفترة المحاسبية السابقة. على سبيل المثال رصيد البنك في 31 ديسمبر 2017 هو الرصيد الختامي للحساب. وهو بالتأكيد سوف يكون الرصيد الإفتتاحي للسنة المحاسبية الجديدة والتي تبدأ في 01 يناير 2018.

تشير “الأرصدة الافتتاحية” عادةً إلى المبالغ أو القيم الأولية المسجلة في الحساب في بداية الفترة المحاسبية. يستخدم هذا المصطلح عادة في سياق المحاسبة المالية للدلالة على الأرقام الأولية لحسابات مختلفة، مثل الأصول والخصوم وحقوق الملكية وحسابات الإيرادات والمصروفات.

في بداية فترة محاسبية جديدة، سواء كانت سنة مالية أو ربع سنوية أو شهرية، يحتاج المحاسبون إلى إنشاء الأرصدة الافتتاحية لتعكس بدقة المركز المالي للشركة. تعمل الأرصدة الافتتاحية كأساس للسجلات المحاسبية لتلك الفترة المحددة.

الأرصدة الافتتاحية والحسابات المالية:

وتنطبق الأرصدة الإفتتاحية لجميع حسابات قائمة المركز المالي من أصول وإلتزامات وحقوق ملكية.
أما حسابات قائمة الدخل مثال الايرادات، وتكلفة الإيرادات والمصروفات الإدارية وغيرها فليس لها رصيد إفتتاحي حيث أنه يتم إقفالها في حساب الأرباح (الخسائر) المتراكمة والذي يظهر في قائمة المركز المالي ضمن الحقوق الملكية.

تعريف المعايير الدولية حسب ترجمة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

أرصدة افتتاحية مثل أرصدة حسابات موجودة في بداية الفترة. وتعتمد الأرصدة الافتتاحية على أرصدة إقفال الفترة السابقة، وتعكس تأثيرات المعاملات والأحداث لفترات سابقة والسياسات المحاسبية المطبقة في الفترة السابقة.

النقاط الأساسية المتعلقة بالأرصدة الافتتاحية:

1- الترحيل من الفترة السابقة:

غالبًا ما يتم ترحيل الأرصدة الافتتاحية من الأرصدة الختامية للفترة المحاسبية السابقة. تصبح الأرصدة الختامية لفترة واحدة هي الأرصدة الافتتاحية للفترة التالية.

2- حسابات الميزانية العمومية:

في سياق الميزانية العمومية، تشمل الأرصدة الافتتاحية قيم الأصول والالتزامات وحقوق الملكية في بداية الفترة المحاسبية.

3- حسابات بيان الدخل:

بالنسبة لحسابات بيان الدخل (مثل حسابات الإيرادات والمصروفات)، تمثل الأرصدة الافتتاحية أي مبالغ مرحّلة من الفترة السابقة. على سبيل المثال، قد تكون الأرباح المحتجزة من الفترة السابقة جزءًا من الرصيد الافتتاحي في قسم حقوق الملكية.

4- تعديلات التسجيل:

في بعض الأحيان، قد تكون التعديلات ضرورية لتصحيح الأخطاء، أو مراعاة التغييرات في التقديرات، أو معالجة المشكلات المحاسبية الأخرى. يتم إجراء هذه التعديلات على الأرصدة الافتتاحية لضمان الدقة.

أهمية التقارير المالية:

تعتبر الأرصدة الافتتاحية الدقيقة ضرورية لإعداد البيانات المالية. وهي توفر نقطة بداية واضحة لتتبع الأداء المالي والتغيرات في المركز المالي على مدار الفترة المحاسبية.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن