التعويض

التعويض (Compensation) هو جميع منافع الموظفين (كما عُرفت في معيار المحاسبة الدولي 19) بما في ذلك منافع الموظفين التي ينطبق عليها المعيار الدولي للتقرير المالي 2 . ويقصد بمنافع الموظفين (Employee Benefits) هي كافة اشكال العوض المالي المدفوع، أو المستحق أو المقدم من قبل المنشأة، أو بالنيابة عنها، مقابل خدمات قُدمت للمنشأة. كما تشمل – أيضا – العوض المدفوع بالنيابة عن الشركة الأم للمنشأة فيما يتعلق بالمنشأة. ويشمل التعويض:

  • منافع الموظفين قصيرة الأجل مثل الأجور والرواتب ومساهمات الضمان الاجتماعي، والإجازات السنوية المدفوعة والإجازات المرضية المدفوعة، والمشاركة في الأرباح والمكافآت (إذا كانت مستحقة الدفع خلال 12 شهر ا من نهاية الفترة) والمنافع غير النقدية مثل العناية الطبية، والسكن، والسيارات، والسلع أو الخدمات المجانية أو المدعومة الممنوحة للموظفين الحاليين.
  • منافع ما بعد انتهاء الخدمة مثل المعاشات ومنافع التقاعد الأخرى، والتأمين على الحياة بعد انتهاء الخدمة والعناية الطبية بعد انتهاء الخدمة.
  • منافع الموظفين طويلة الأجل الأخرى بما في ذلك إجازة الخدمة الطويلة أو اجازة التفرغ العلمي، أو المنافع الأخرى عن الخدمة الطويلة، والمنافع عن الإعاقة طويلة الأجل، والمشاركة في الأرباح والمكافآت والتعوض المؤجل إذا لم تكن مستحقة بالكامل خلال 12 شهر من نهاية الفترة.
  • منافع إنهاء الخدمة.
  • والمدفوعات على أساس الأسهم.

 

 

 

المصدر

SOCPA.org.sa

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن