مفهوم المراجعة الداخلية Internal Audit – دليل شامل

المراجعة الداخلية هي وظيفة حاسمة في العديد من المنظمات، حيث يعمل كنشاط استشاري وتأكيد موضوعي مستقل مصمم لإضافة قيمة وتحسين عمليات المنظمة. هدفها الأساسي هو تقييم وتحسين فعالية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة داخل المنظمة.

ما هي المراجعة الداخلية؟

المراجعة الداخلية (Internal Audit) هي فحص ومراقبة وتحليل الأنشطة المتعلقة بعمليات الشركة، بما في ذلك هيكل أعمالها وسلوك الموظف ونظم المعلومات. التدقيق الداخلي هو نشاط استشاري وتأكيدي مستقل وموضوعي يهدف إلى إضافة قيمة وتحسين عمليات المنظمة. فهو يساعد المنظمة على تحقيق أهدافها من خلال اتباع نهج منهجي ومنضبط لتقييم وتحسين فعالية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة.

يقيِّم المراجع الداخلي العمليات بشكل يومي وأسبوعي وشهري أو السنوي لقياس مدى فعالية نظام الرقابة الداخلية للشركة ويساعد في الكشف بالأدلة عن أي احتيال أو هدر أو سوء الاستخدام لموارد الشركة. قد يتم تدقيق بعض الإدارات بشكل متكرر أكثر من غيرها. على سبيل المثال ، قد تحتاج عملية التصنيع إلى عمليات تدقيق يومية لأغراض مراقبة الجودة ، بينما قد يحتاج قسم الموارد البشرية إلى مراجعة سنوية للسجلات والعمليات.

أهمية المراجعة الداخلية:

تساعد عمليات المراجعة الداخلية المجدولة في التأكد من أنها تتم بشكل متناسق. ويجب إخطار الإدارات المراد تقييمها للحصول على الوثائق والمواد اللازمة للمدقق. يمكن إجراء مراجعة مفاجئة إذا كان هناك اشتباه بوجود نشاط غير أخلاقي أو غير قانوني.

الجوانب الرئيسية للتدقيق الداخلي

تشمل الجوانب الرئيسية للتدقيق الداخلي ما يلي:

1- الهدف والاستقلال:

يعمل التدقيق الداخلي بشكل مستقل داخل المنظمة. وتضمن هذه الاستقلالية قدرة المدققين الداخليين على تقديم تقييمات موضوعية وغير متحيزة لعمليات المنظمة وضوابطها وإدارة المخاطر.

2- إدارة المخاطر:

يقوم التدقيق الداخلي بتقييم فعالية عمليات إدارة المخاطر في المنظمة. يتضمن ذلك تقييم مدى جودة تحديد المخاطر وتحليلها وإدارتها لحماية المنظمة من الأحداث السلبية المحتملة.

3- تقييم السيطرة:

يقوم المدققون الداخليون بتقييم مدى كفاية وفعالية الضوابط الداخلية داخل المنظمة. يتضمن ذلك تقييم تصميم وتشغيل الضوابط للتأكد من أنها تخفف المخاطر وتساهم في تحقيق الأهداف التنظيمية.

4- مراجعة الامتثال:

يقوم التدقيق الداخلي بمراجعة الالتزام بالقوانين واللوائح والسياسات والإجراءات. وهذا يضمن أن المنظمة تعمل ضمن الإطار القانوني والتنظيمي وتتبع سياساتها وإرشاداتها الداخلية.

5- المراجعة التشغيلية:

يقوم التدقيق الداخلي بفحص كفاءة وفعالية العمليات التشغيلية. ويتضمن ذلك تقييم ما إذا كانت الموارد تستخدم بكفاءة، ويتم تبسيط العمليات، ويتم تحقيق الأهداف التنظيمية.

6- تقييم الحوكمة:

يقوم التدقيق الداخلي بتقييم هيكل الإدارة في المنظمة. ويتضمن ذلك مراجعة أدوار ومسؤوليات مجلس الإدارة والإدارة وأصحاب المصلحة الآخرين للتأكد من وجود إطار حوكمة فعال.

7- كشف الاحتيال ومنعه:

يلعب التدقيق الداخلي دورًا في اكتشاف ومنع الاحتيال داخل المنظمة. يتضمن ذلك مراجعة المعاملات المالية والضوابط الداخلية والمجالات الأخرى ذات الصلة لتحديد أي علامات على وجود أنشطة احتيالية.

8- تحسن مستمر:

يقدم التدقيق الداخلي توصيات لتحسين العمليات والضوابط وإدارة المخاطر. وهذا يساعد المنظمة على تعزيز عملياتها وتقليل المخاطر وتحقيق أهدافها بشكل أكثر فعالية.

عادةً ما يقود وظائف التدقيق الداخلي الرئيس التنفيذي للتدقيق (CAE) أو مدير التدقيق الداخلي ويقدم تقاريره إلى الإدارة العليا للمؤسسة ومجلس الإدارة. تعتبر نتائج أنشطة التدقيق الداخلي حاسمة بالنسبة للحوكمة التنظيمية وإدارة المخاطر وجهود الامتثال. غالبًا ما يتم إرسال نتائج وتوصيات التدقيق الداخلي إلى الإدارة ومجلس الإدارة لإحداث تغيير إيجابي داخل المنظمة.

إجراءات المراجعة الداخلية

يبدأ التدقيق الداخلي من قبل المدقق لتقيّم العمليات والإجراءات الحالية. ثم يقوم المدقق بتحليل النتائج ومقارنتها مع أهداف الرقابة الداخلية. يحدد ما إذا كانت النتائج تتوافق مع السياسات والإجراءات الداخلية وكذلك قوانين الدولة. وأخيراً ، يقوم المدقق بتجميع وتقديم تقرير لمالك الشركة أو لمجلس ادارة الشركة أو لجنة المراجعه حسب حجم ونظام كل شركة.

أسلوب التقييم في المراجعة الداخلية

تضمن أساليب التقييم للمدقق الداخلي فهمًا تامًا لإجراءات الرقابة الداخلية وتحديد ما إذا كان الموظفون يمتثلون لتوجيهات الرقابة الداخلية. يتجنب المراجع تعطيل سير العمل اليومي من خلال البدء بالتقييم غير المباشرة. على سبيل المثال ، قد يبدأ بمراجعة المخططات التدفق البيانات ، أو دليل الإجراءات ، أو سياسات المراقبة الإدارية أو غيرها من الوثائق الموجودة ، أو يمكنه تتبع العمليات المستندية من البداية إلى النهاية. يجوز له إجراء مقابلات فردية وتدوين ملاحظات عملية مع الموظفين إذا كانت مراجعة المستندات أو مسارات التدقيق لا تقدم فائدة المطلوبة أو لم تجيب على جميع أسئلته.

إجراءات تقديم التقارير بعد المراجعة الداخلية

هناك نوعان من التقارير المراجعة الداخلية،  التقرير الرسمي والتقريرالمؤقتًا أو مذكرة مبدئية. عادة ما يتضمن التقرير المؤقت نتائج حساسة أو مهمة يشعر المدقق أنها ذات أهمية عالية وواجبت المشاركة الفورية مع ملاك الشركة. التقرير النهائي أكثر رسمية من التقرير المؤقت.

يتضمن التقرير النهائي ملخصًا للإجراءات والأساليب المستخدمة لإتمام المراجعة ، ووصف نتائج التدقيق واقتراحات لتحسين الضوابط الداخلية وإجراءات المراقبة.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن